بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

الحلقة المحظورة من Pokémon التي سببت صدمة ونوبات مرضية لدى الاطفال في حلقة Electric Soldier Porygon


في اخر اعلان صدر عن بوكيمون كان هناك استياء كبير من قبل الجماهير حيث انهم لم يشاهدونا بوكيمون متواجدا في المسألة مما تسبب بخيبة امل كبيرة ولكن مدير العاب بوكيمون اعلن مؤخرا في حسابه على تويتر ان بوكيمون سيعود مجددا



و لكن اليوم نحن نتحدث عن مشكلة كبيرة حدثت في سلسلة كرتون بوكيمون تعرفوا عليها !

في 16 كانون الأول 1997، انذاك تم بث حلقة من سلسلة الرسوم المتحركة "بوكيمون" في اليابان. وفي وقت لاحق من عرض الحلقة التي كانت بالكاد ثلاثين دقيقة، تم تسجيل ما يقرب من 700 شخصا كانوا من الأطفال في طريقهم إلى المستشفى بسبب تلك الحلقة.

الحلقة كانت تسمى "Electric Soldier Porygon"، هي الآن تعتبر جزء من فلكلور البوكيمون.
و كانت الحلقة تدور حول مغامرات "اش" وأصدقائه أثناء سفرهم داخل جهاز الارسال "Pokéball" وكانت القصة والفرضية بريئة و نظيفة بما فيه الكفاية حيث كانت عبارة عن آلة مكسورة وكان الاطفال يحاولون اصلاحها حيث تبدأ مغامرة الفضاء الإلكتروني الرائعة.

ما هي المشكلة التقنية التي كانت عائقا في الحلقة ؟!!! هنا تأتي الكارثة في الحلقة نفسها حيث ان هناك حوالي عشرين دقيقة في برنامج للاطفال المعرض وكانت المشكلة في مقطع من الحلقة حيث هناك هجوم خاطف ببعض الصواريخ الافتراضية وكانت الانفجارات تبدو على مايرام نوعا ما !

و لكن المقطع الذي سبب المشكلة والالم للاطفال هو استخدام تقنية الرسوم المتحركة المضيئة بسرعة التي تومض أضواء حمراء وزرقاء على الشاشة (كما في الصورة )، لجعل الانفجارات تبدو "افتراضية". وكان ذلك يسير بسرعة كبيرة مع وجود اضواء سريعة كما لو كانت الغرفة مظلمة وفجأة ترى ضوءا شديدا مع الوان سريعة


ثم قامت الدنيا ولم تقعد.

على الفور، تم نقل الأطفال في اليابان إلى المستشفى مع مختلف الامراض. بعض الاطفال مروا بها بدون وقوع اضرار ولكن البعض الاخر تسببت لديهم عدم وضوح في الرؤية. و اخرون كانوا يشعرون بالدوار، أو الغثيان في الحالات القصوى، بل ان البعض تعرضوا لنوبات صرع وحالات من العمى المؤقت.

في حين أن العدد الدقيق للأطفال المتضررين شرعيا من جراء مشاهدة برنامج معرض الانمي من المرجح أن يكون في حدود مجموع 685 أطفال (375 فتيات و 310 فتيان) و تم وضعهم في سيارة إسعاف حيث كانوا يعانون نوعا من مشكلة طبية بعد مشاهدة الحلقة. في حين أنه تم تعويض معظمهم بمبالغ مالية بسرعة - و بعد غضون دقائق من اختتام المعرض - تم تشخيص عدد قليل من الصرع، الذي كان قد نجم عن عرض الاضواء والالوان المركزة بسرعة.

وكان الحادث الذي أصبح يعرف في اليابان باسم " Pokémon Shock / صدمة البوكيمون"، كارثة للرسوم المتحركة للأطفال في اليابان، بوكيمون وشركة نينتندو، التي تولت ضربة في الأسهم وتعرضت لخسائر فادحة و قدمت تعويضات كبيرة. وقد تم تعليق المعرض لما يقرب الأربعة أشهر في حين سارع المنتجين والمهنيين الصحيين لاكتشاف ما قد تسبب بهذه المشاكل المركزة من القضايا الصحية. كما أسفرت موجة سلبية من التعليقات من وسائل الإعلام الأمريكية على سوء العرض والادارة وقلة الاهتمام بالاطفال.

وفي نهاية المطاف كانت هناك العديد من التغييرات التي غيرت من سياسات معرض الرسوم المتحركة للقضاء على إمكانية تكرار الحادث، وسبقت تلك التعديلات حلقة في أول الظهر من قبل "informercial" و التي سعت لشرح الأسباب التي أدت إلى ما عرف بـ "صدمة البوكيمون" وطمأنة المشاهدين بأنه تم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أن لا يحدث مثل ذلك أبدا مرة أخرى.


ونتيجة لـ "صدمة البوكيمون" ، في حلقة "Electric Soldier Porygon" فان هذه الحلقة لم يتم بثها مرة أخرى في أي منطقة، حتى بعد تحريرها والتعديل عليها.

سبب "صدمة البوكيمون"؟ في نهاية المطاف، فان تأثيرات الإضاءة القوية جنبا إلى جنب هي السر وراء الشعبية الهائلة للبرنامج. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 1 في 4000 من الناس عرضة للـ"الحساسية للاضواء" وغيرها من القضايا الصحية عند عرض الإضاءة القوية. و قد يبدو هذا العدد قليلا ولكن عند النظر لأكثر من أربعة مليون من الاطفال الذين يشاهدون حلقة خاصة، فإنه من السهل أن نرى لماذا تضرر الكثير من الاطفال عند مشاهدة هذه الحلقة.

في حين أنه من السهل أن ننظر إلى الوراء و نتذكر ذلك الحادث الآن مع الضحك - كما فعلت South Park الشهيرة بعد عامين، وكذلك عائلة سمبسون The Simpsons - علينا أيضا أن نتذكر أن الصرع هو حالة خطيرة، وأن الاستيلاء و السيطرة على الاحاسيس هي رسائل تحذير لشركات مثل نينتندو (والشركة الأخرى) الخاصة بالألعاب التي قد تكون سهلة، وأظهرت هذه الحلقة مدى الضرر الذي قد تسببه تلك الاضواء و خاصة على الاطفال.

إذا كنت ترغب في مشاهدة المقطع الذي سبب الصدمة يمكنك مشاهدته في هذا الكليب أدناه، ولكن يرجى الحذر من العواقب التي قد تحصل واذا قررت مشاهدتها فأنك تفعل ذلك على مسؤوليتك الخاصة!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق